Recent News
شجرة الدر زوجة نجم الدين

شجرة الدر زوجة نجم الدين. شجرة الدرّ المسمّاة بعصمة الدين أم خليل، والتي تعود أصولها إلى الخوارزمية أو الأرمينية أو التركية، وكانت جارية عند السلطان الصالح نجم الدين أيوب، وحظيت بمكانة عالية عنده حتى اختارها زوجة لتُنجب منه خليل المتوفّي في شهر مايو من عام 1250م. شجرة كانت جارية السلطان نجم الدين أيوب، و هو أخر السلاطين الأيوبيين، و كان نسبها و أصلها غير معروف، و كانت شجرة الدر لها مكانة كبيرة كيف ماتت شجرة الدر ؟ قتلت عن طريق تخطيط زوجة السلطان عز الدين أيبك، و ذلك من خلال الضرب بالقبابيب و النعال إلى أن ماتت.

شجرة الدر .. الاسم الاصلي شجر الدرّ (أو شجرة الدّر)، (ت ...
شجرة الدر .. الاسم الاصلي شجر الدرّ (أو شجرة الدّر)، (ت … from i.pinimg.com

تطلب السيدة السوداء من فخر الدين الامتثال لإستلام سيف الدين للحكم بعد وفاة الكامل، وتحرض شجرة الدر زوجها نجم الدين على التقاتل في سبيل السلطة وحكم مصر والشام. اختلف المؤرخون في تحديد جنسيتها ، فمنهم من قال إنها تركية ومنهم قال إنها جركسية ،أو رومانية. عملت شجر الدر جارية لدى السلطان، نجم الدين أيوب، الذي أطلق عليها هذا اللقب، وحظيت بمكانة عالية عنده، فتملّكت قلبه وعقله ما ترتب عليه عتق رقبتها، ثم تزوّجها لتنجب منه ابنها خليل، وساعدته على استرجاع حقه له بعدما عيّن والده أخاه ولياً للعهد.

شجرة الدر زوجة سيدهم الملك الصالح ملكة على مصر ثم ظهورهم على الساحة كسلاطين و حكام لمصر و الشام.

شجرة الدر هى بعصمة الدين أم خليل، خوارزمية الأصل، وقيل أنها أرمينية أصلها من جواري الملك الصالح نجم الدين أيوب.اشتراها في أيام أبيه، وحظيت عنده، وولدت له ابنه خليلا، فأعتقها وتزوجها، فكانت معه في البلاد الشامية، لما كان مستوليا على الشام، مدة. ولكن لم تكن شجرة الدر كباقي الجاريات ، بل تميزت بالذكاء الحاد ، والفطنة. سوزان نجم الدين ممثلة سورية. وأخذ يفكر في الحد من نفوذهم ، فاضطروا لقتله ، و تعيين شجرة الدر بدلا عنه ، سنة 648 هـ و بعد أن حكمت شجرة الدر ثمانين يوما اقترح عليها المماليك أن تتزوج أحدهم.

News Reporter

Leave a Reply