Recent News
الممثله العراقيه شجرة الدر

الممثله العراقيه شجرة الدر. اختلف المؤرخون في تحديد جنسيتها ، فمنهم من قال إنها تركية ومنهم قال إنها جركسية ،أو رومانية. تاريخياً ترجع بداية شجرة الدر للعام 1239م ، لأنها كانت جارية عند الخليفة العباسي المستعصم حتى جعلها السلطان نجم الدين أيوب وهو آخر ملوك الأيوبيين ضمن جواريه وذلك في العام 1240 ، فكان يشملها دون غيرها باهتمامه وبحبه ، وبعد رجوعه من قلعة الكرك في العام.

بينهم الإيطالية سيلفانا بامبانينى.. نجمات برعوا فى تجسيد ...
بينهم الإيطالية سيلفانا بامبانينى.. نجمات برعوا فى تجسيد … from img.3ain.net

شجرة الدر في الخلع للأمراء والأعطيات. حاشية عظيمة وموسوعة فقهية شاملة في فقه الإمام أبي حنيفة، وهي على شرح الحصكفي على كتاب: كانت شجرة الدر ذات عقل وحزم، كاتبة قارئة، لها معرفة تامة بأحوال المملكة، كانت في بعض الأحيان تدير أمور الدولة عند غياب زوجها الملك.

واتفقوا على ولايتها لحسن سيرتها وغزير عقلها وجودة تدبيرها.

بعد ازدياد العداوة بين تورانشاه وجيش شجرة الدر المملوكي التي انتهت باغتيال تورانشاه وذلك عقب هزيمة الفرنسيين في المنصورة والقبض على الملك الفرنسي لويس التاسع وانتهاء تهديد الفرنسيين. اختلف المؤرخون في تحديد جنسيتها ، فمنهم من قال إنها تركية ومنهم قال إنها جركسية ،أو رومانية. شجرة الدر أو عصمة الدين والتي كان قد أختلف في أصولها بين المؤرخين فالبعض منهم قال أنها تنحدر من أصول تركية أرمينية بينما قال آخرون أنها من أصول خوارزمية وشجرة الدر كانت بالأساس جارية من جواري السلطان الصالح نجم الدين أيوب والذي قام بعتقها والزواج بها ومنذ. عملت شجر الدر جارية لدى السلطان، نجم الدين أيوب، الذي أطلق عليها هذا اللقب، وحظيت بمكانة عالية عنده، فتملّكت قلبه وعقله ما ترتب عليه عتق رقبتها، ثم تزوّجها لتنجب منه ابنها خليل، وساعدته على استرجاع حقه له بعدما عيّن والده أخاه ولياً للعهد.

News Reporter

Leave a Reply